"انطلاق أعمال الدورة التدريبية الإقليمية حول "ادماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم

28/10/2018

افتتحت الدكتورة فاديا كيوان صباح اليوم 28 أكتوبر 2018 أعمال الدورة التدريبية الإقليمية حول "إدماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم" بكلمة ترحيبية أكدت فيها أن موضوع هذه الدورة التدريبية في غاية الأهمية بالنسبة لمنظمة المرأة العربية لأنه يفتح أمامها مجالاً لصالح المساواة التامة بين الجنسين وهو موضوع التعليم وأضافت أن مفهوم الجودة قد نشأ في إطار مختلف تماماً لكنه انسحب على المجال التربوي وأصبح تدريجيا محوراً من أهم محاوره ،وأن هدف المنظمة هو محاربة التمييز ضد الطفلة والفتاة والمرأة في التربية الأسرية وفي التربية المدرسية وفي الثقافة المجتمعية، وأن هذه الدورة التدريبية فرصة لأجل تبادل الخبرات وانتاج بدائل للموجود، وكتب مدرسية مضادة للصور النمطية لأدوار المرأة.

كما تناول الكلمة الدكتور المهندس محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة أشار فيها الى تطور مفهوم الجودة التي كانت منحصرة على قطاعات بذاتها وتركز على رضا العميل من خلال الخدمة المقدمة.
غير أنها أصبحت لغة موحدة تشمل كل المجالات وذات بعد اقليمي ودولي وصولا إلى آليات تطبيق الجودة في القطاع التربوي والتعليمي من أجل انتاج تراكم معرفي قيم للأجيال والناشئة ينظر للمرأة نظرة غير نمطية وخلق بيئة صديقة للمرأة في الثقافة المجتمعية.
كما تحدث عن دور المعهد القومي للجودة والذي يعد الوحيد في الشرق الأوسط في نشر ثقافة الجودة في مختلف المجالات طبقا للمواصفات والمعايير الدولية.
وتم على هامش الجلسة الافتتاحية تكريم د.فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة بدرع من الجانب العراقي قدمه لها الأستاذ الدكتور موفق يحي عثمان عضو المجلس الوطني لجودة التعليم التقني الهندسي، ومن المعهد القومي للجودة تقديرا لجهودها المبذولة في سبيل النهوض بالمرأة العربية، وتثميناً لدور منظمة المرأة العربية في لم شمل الخبرات العربية في برامج الدورات التدريبية.
كما تم تكريم الدكتور المهندس محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة بدرع مقدم من الجانب العراقي لجهوده المبذولة لنشر الثقافة المعرفية لمفهوم الجودة.
تغطي الدورة على مدار خمسة أيام عددا من الموضوعات منها: مفهوم الجودة ومعاييرها بصفة عامة وكيفية تطبيقها ومفهوم النوع الاجتماعي (الجندر)، والصورة النمطية للأدوار الاجتماعية وتوزيعها بين الجنسين، وكيفية تأثير الصورة النمطية المسبقة في العملية التعليمية،وفي الكتب المدرسية والمواد التربوية عموما .
كما تقدم الدورة التدريبية تدريبا عمليا عن كيفية تصميم دليل استرشادي موجه للمعلمين عن معايير الجودة في التعليم ويكون مراعيا لمنظور النوع الاجتماعي"
يشارك في الدورة التدريبية 14 متدربا من عدة دول عربية وهي العراق والأردن،لبنان ومصر ، ويقوم بالتدريب فريق متخصص من المدربين الأكاديميين.
جدير بالذكر أن هذه الدورة الإقليمية تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع المعهد القومي للجودة في جمهورية مصر العربية في الفترة من 28 أكتوبر إلي 1 نوفمبر بالقاهرة.
 

أخبار متعلقة