انطلاق الدورة التدريبية لمنظمة المرأة العربية حول: "تنمية مهارات المرأة العربية في القيادة والتواصل" بالمملكة الأردنية

26/11/2018

 انطلقت اليوم بالعاصمة الأردنية عمان أعمال الدورة التدريبية التي تعقدها منظمة المرأة العربية تحت رعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال عضو المجلس الأعلى للمنظمة عن المملكة الأردنية الهاشمية، وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والتي تحمل عنوان "تنمية مهارات المرأة العربية في القيادة والتواصل"  والتي تستمر على مدار أربعة أيام من 26-29 نوفمبر 2018. 

وافتتحت الدورة التدريبية بكلمة ترحيبية  للدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة، أشارت فيها إلى أهمية هذه الدورة والتى تأتي في إطار برنامج التمكين السياسي المعتمد من قبل المنظمة منذ عدة سنوات. والذي كان له محطات عدة، وفي هذه المحطة نحاول التركيز على تدريب قيادات نسائية شابة ذوات خبرة أولية في المجال السياسي لتعزيز قدراتهن في هذا المجال الهام.
ونوهت المديرة العامة إلى أن منظمة المرأة العربية تعمل على تعزيز شبكة علاقاتها الإقليمية والدولية مع المؤسسات الرسمية ومع مؤسسات المجتمع المدني ومع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية على حد سواء لكي تصبح بيتا للخبرة وجسرا للتعاون فيما بين المستويات المحلية والإقليمية والدولية في خدمة قضايا المرأة.
وتطرقت الدكتورة لانا مامكغ عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن المملكة الأردنية الهاشمية، في الكلمة التي ألقتها نيابة عن الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة، إلى حاجة الأمة العربية لتضافر الجهود بين المرأة والرجل لتحقيق السلام المجتمعي وترسيخ الجهود مع صانعي القرار في الوطن العربي لاستثمار الطاقات والنهوض بعمليات الإبداع والإنتاج التي تخدم مصالح الشعوب. كما تنمت النجاح والتوفيق للدورة التدريبية التى تسعي إلى بناء القيادات النسائية في مواقع صنع القرار.
 وأعربت الأستاذة بشرى أبو شحوت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في كلمتها عن سعادتها بالشراكة مع منظمة المرأة العربية في هذه الدورة التدريبية. وأشارت أنه تم مؤخراً بالأردن اطلاق وثيقة أولويات الحكومة للعامين القادمين والتي تقوم على ثلاثة محاور وهي دولة القانون، دولة الإنتاج، ودولة التكافل، وفي محور "دولة القانون" يوجد بند مخصص للمشاركة السياسية للمرأة.
جدير بالذكر أن الدورة التدريبية استهدفت القيادات النسائية الشابة المرشحة لتبوء مناصب قيادية بالدول العربية، ويتضمن جدول أعمالها العديد من الموضوعات من بينها: مفهوم القيادة وأهميتها وأنواعها، ومسألة القيادة والصورة النمطية للأدوار الاجتماعية، ومفهوم التواصل وأهميته وتقنيات التواصل الحديثة، وتحديات التواصل السياسي في المجتمعات العربية.
 وبلغ عدد المشاركات 22 مشاركة من الأردن، لبنان، تونس، مصر، فلسطين، المغرب، العراق.
 

أخبار متعلقة