انطلاق الجلسة العامة لمناقشة الاستمارة النموذجية لمراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي

02/12/2020

 

 
عقدت منظمة المرأة العربية اليوم الموافق  2ديسمبر 2020، بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، جلسة لمناقشة محتويات استمارة تم إعدادها لتشمل جميع المؤشرات الواجب على كل مراقب(ة) أخذها في الاعتبار لدى مراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي.
 
افتتحت الأستاذة الدكتورة/ فاديا كيوان، المديرة العامة للمنظمة، أعمال الجلسة مرحبة بجميع المشاركين وموضحة تفاصيل برنامج المنظمة الخاص بمراقبة الانتخابات ومشيرة إلى أن المنظمة كانت قد شكلت الدفعة الأولى من الفريق العربي لمراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي وأنها قد انتهت من إعداد الدفعة الثانية والتي يجري تقييمها حاليا، وصولا لاعتماد الدفعة الجديدة.
 
وشددت على أهمية الجلسة التي تتناول مناقشة الاستمارة مشيرة إلى أنها تهدف إلى توفير الوسائل التقنية التي من شأنها تسهيل مهام المراقبات وبما يساهم في إصدار تقارير رصينة متكاملة ومبنية على أساس علمي لمراقبة الانتخابات. وتتضمن عددا من الأقسام التي تغطي مراقبة الانتخابات بنوعيها، المراقبة طويلة المدى والمراقبة قصيرة المدى.
 
شارك في الجلسة خبيرة ألمانية في مجال الانتخابات من مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، وعضوات دفعة 2019 من فريق مراقبة الانتخابات ومتدربي الدفعة الثانية والخبراء الرئيسيين المساهمين في تطوير المهارات.
 
وقد ناقش المشاركون تفاصيل الاستمارة وأبدوا عددا من الملاحظات القيمة، وتم التأكيد على أن مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي لا ينبغي فصلها عن مراقبة نزاهة الانتخابات بشكل عام حيث إن شفافية الانتخابات تقتضي مشاركة الجميع، وعليه، يجدر أن تكون المراقبة على الانتخابات من المنظور العام المراعي للنزاهة والشفافية ثم النظر فيما إذا كان هناك مراعاة للمشاركة المتساوية للرجال والنساء.
 
وفي ختام الجلسة، أعلنت الأستاذة الدكتورة/ فاديا كيوان الانتهاء من المرحلة الأولى من برنامج المنظمة في مجال مراقبة الانتخابات العامة. وأشارت سيادتها إلى أن المنظمة بصدد مواصلة مهمتها في إعداد كوادر في مجال مراقبة الانتخابات خلال الأعوام المقبلة.
 

أخبار متعلقة