في افتتاح أعمال المرحلة الثانية من برنامج مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي لمنظمة المرأة العربية: بناء كوادر وطنية

الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان: ليس هناك ديمقراطية دون مشاركة النساء في الحياة السياسية

07/06/2021

 انطلقت صباح اليوم الموافق 7 يونيو/حزيران 2021 أعمال اليوم الأول من المرحلة الثانية من برنامج منظمة المرأة العربية الرائد (بناء القدرات في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي).

وافتتحت سعادة الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أعمال اليوم الأول بكلمة عبَّرت فيها عن بالغ سعادتها بالتواصل مع الخبيرات/الخبراء والمشاركات/المشاركين في المرحلة الثانية من البرنامج، وأكدت سيادتها أن المنظمة تعمل على إعداد فِرق لتكون على المستوى الوطني قادرة على متابعة، ومراقبة، ومواكبة الانتخابات في كل دولة عربية؛ للتأكد من سلامتها وتوافر معايير متساوية بين النساء والرجال.
وأوضحت سيادتها أن هذه الدورة تأتي استكمالاً لمشروع قامت به المنظمة منذ عامين، حيث قامت بإطلاق برنامج جديد ورائد لإعداد سيدات للمشاركة في مراقبة الانتخابات من زاوية النوع الاجتماعي، بحيث تشارك النساء في موضوع مراقبة الانتخابات العامة وأن يتم وضع معايير تخص مشاركتهن في الحياة السياسية.
كما قدَّمت المديرة العامة للمنظمة الشُّكر للدول العربية التي قامت بترشيح رجال للمشاركة في هذه الدورة، وأشارت إلى أن هذا الأمر في غاية الأهمية، لما يمثله من قيمة مضافة للدورة. 
وأوضحت سيادتها أن الانتخابات جزء مهم من الحياة السياسية للدول وترجمة للسيادة الشعبية، وليس هناك ديمقراطية دون مشاركة فاعلة وسليمة للنساء في الحياة السياسية، وأنه ينبغي العمل على تبادل الخبرات الفنية في الوطن العربي بين النساء والرجال؛ من أجل التغلب على التحديات والصعوبات التي تواجهها المرأة في المشاركة في الانتخابات. 
واستطردت الدكتورة كيوان أن إجراء العملية الانتخابية يستلزم توافر ثلاثة شروط لتكون الانتخابات نزيهة وحيادية: تحقيق الحريات العامة والشخصية، وتحقيق المساواة التامة بين المواطنين وبين الناخبين، فضلاً عن حياد السلطة. 
وأن منظمة المرأة العربية تعتزم إرسال وفد لمواكبة الانتخابات المحلية في إحدى الدول العربية في نهاية هذا العام. 
تتناول هذه الدورة عدداً من الموضوعات هي: مفاهيم أساسية حول الانتخابات (مدخل حول ظهور الانتخابات العامة في المجتمعات الحديثة - الانتخابات العامة والنوع الاجتماعي)، وأنظمة الكوتا وتفعيل المشاركة السياسية للمرأة (الصيغ الرئيسية للكوتا)، والإدارة الانتخابية (تنظيم وإدارة الانتخابات العامة)، والقوانين والأنظمة الانتخابية في الدول العربية، وأنواع الرقابة على الانتخابات، و"إعلان مبادىء المراقبة الدولية للانتخابات" و"مدونة قواعد السلوك لمراقبي الانتخابات الدوليين"، وتجارب إقليمية في مجال مراقبة الانتخابات العامة (تجربة بعثة جامعة الدول العربية للمراقبة على الانتخابات في الدول العربية)، المراقبة الإقليمية والمراقبة المحلية (كيف يختلف المراقب المحلي عن المراقب الاقليمي والدولي؟ - الضوابط الحاكمة لدور المراقب المحلي)، تجارب محلية عربية في مجال مراقبة الانتخابات العامة (التجربة التونسية في مراقبة الانتخابات)، وتقنيات المراقبة على الانتخابات. 
وتُعقد فعاليات الدورة افتراضياً عبر تطبيق زووم على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 7 إلى 9 يونيو/حزيران 2021، وتُشارك فيها (30) متدرباً من الجنسين تم ترشيحهم رسمياً من قبل دولهم. 
وينتمي المشاركون لست دول عربية هي: الأردن، وتونس، وفلسطين، ولبنان، والمغرب، وموريتانيا.
 

أخبار متعلقة