اختتام "دورة تدريب مدربات في مجال ريادة المشاريع الزراعية"

28/07/2022

 اختتمت ظهر اليوم الخميس الموافق 28 يوليو/ تموز، فعاليات "دورة تدريب مدربات في مجال ريادة المشاريع الزراعية"، والتي عقدتها منظمة المرأة العربية في الفترة من 26-28 يوليو/تموز 2022 عبر تطبيق Zoom. 

أكدت سعادة الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة في كلمتها الاختتامية أنه على الرغم من أن عدد النساء اللواتي تعملن في الريف غير قليل وجميعهن يعملن في البيت والحقول مع الرجال على قدم وساق، و رغم ما يتسم به عملهن من مهارة وانتاجية، لكن هذا العمل غير محتسب اقتصاديا ..
ولفتت سيادتها إلى أهمية أن يتضمن التدريب ثلاثة أبعاد  وهي نقل المعلومات ونقل المهارات ونقل منهجية التدريب إلى المرأة الريفية العاملة.
فبالنسبة للمعلومات؛ يجب أن تكون النساء اللواتي تعملن في الأرياف في أي قطاع من قطاعات الإنتاج على علم بتحديات التغير المناخي وأن تكن مدربات على مواجهة الكوارث الطبيعية ولديهن مرونة التعامل مع التوابع والإنعكاسات الكارثية التى تنتج أحيانا عن بعض الكوارث الطبيعية.
كما أكدت سيادتها على أهمية وصول النساء في الريف للتكنولوجيا واستفادتهن من التطور الرقمي، وضرورة مساعدتهن على اتقان استخدام التكنولوجيا،
 وأوضحت أن المنظمة لديها بوابة الكترونية باسم (حرف-تك) خاصة بمشروعات النساء، و يمكن لأي سيدة أن تدخل إليها وتحصل على معلومات وتتواصل مع نساء أخريات في دول أخرى لتسويق منتجات مشروعها دون أي رسوم.
كما أضافت سيادتها أنه يجب أن تكون النساء على علم ودراية كاملة بالتشريعات الدولية القائمة في بلدهن التى تحمي النساء والفتيات وكذلك على علم بالنواقص التى تحتاجها، وأن تصبح المرأة ناشطة وقادرة على تطوير التشريعات في بلادها.
هذا ويشارك في الدورة التدريبية  33 سيدة من مختلف الدول العربية ممن لديهن مشاريع زراعية قائمة أو ناشئة.
ضمت جلسات عمل اليوم والتي أدارتها الأستاذة/ هيفاء ياسين، دكتوراه بالاقتصاد الزراعي بالإرشاد والتنمية وأستاذة جامعية بجامعة ذمار كلية الزراعة والطب البيطرى - الجمهورية اليمنية، تحديد الاحتياجات التسويقية ومصادر التمويل والوصول إلى البنوك والمؤسسات المالية، كما تم تقسيم المشاركات إلى مجموعات وعمل تمرين تطبيقي حول كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية مدرة للدخل في مجال التسويق .
وفي نهاية الجلسات تم تقييم التدريب وتوزيع شهادات المشاركة على المشاركات.
 

أخبار متعلقة