Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Skip Navigation Links  
  الوحدات الإلكترونية التثقيفية  
 
  • تتبنى منظمة المرأة العربية مشروعًا لإنتاج وحدات إلكترونية تثقيفية للمرأة العربية.
  • يستهدف المشروع الإفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية توعية وتمكين المرأة، وذلك عبر تطوير وحدات تثقيفية تفاعلية تساهم في نشر الوعي بموضوعات تخص صحة المرأة والطفل وسلامة البيئة ، وتتاح هذه الوحدات مجانًا على الانترنت.
  • تضمنت المرحلة الأولى من المشروع إعداد سبع وحدات تثقيفية نفذها للمنظمة المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرامج "RITSEC" وهي الوحدات الخاصة بموضوعات هشاشة العظام ، الاكتشاف المبكر لأورام الثدي، صحة أسنان الطفل، السمنة، مرض السكر، أمراض القلب، والصحة النفسية للطفل وذكائه.
  • وجاري العمل حاليًا على إنتاج مجموعة أخرى من الوحدات تشمل: الصحة الغذائية للطفل(حتى 12 سنة)- فقر الدم للمرأة (مع التركيز على مراحل المراهقة والحمل والرضاعة والمرأة المسنة)- تسمم الأطعمة والمواد الغذائية (بحيث يشمل موضوع التسمم بالمبيدات الحشرية)- الالتهاب الكبدي الفيروسي (أ، ب،ج) - الأمراض الوراثية (بحيث تتناول موضوع الأمراض الوراثية الناتجة من زواج الأقارب وكذلك موضوع فقر الدم الوراثي)- تلوث المياه (على أن يتم التركيز على دورة التلوث الناتجة عن تلوث المياه)
هدف المشروع:

تزويد المرأة بمعارف حيوية مختلفة في موضوعات تمس حياتها اليومية بما يساهم في دعمها صحيًا واجتماعيًا وتمكينها من أن تقوم بدورها المطلوب في عملية التنمية المجتمعية.

الفئات المستهدفة :

تعتبر المادة التي تتضمنها الوحدات الالكترونية محل اهتمام أي شخص عادي نظرًا لأنها تدور حول موضوعات الصحة والبيئة التي تمس الحياة اليومية لجميع الناس. لكنها في الوقت نفسه مصممة لتتوجه للمرأة كمستفيد رئيس ، فهي تعطي الأولوية مثلاً للأمراض الأكثر شيوعًا بين النساء أو التي تتصل بالأطفال، كما تستعرض قضايا تلوث البيئة التي قد تتصل بحياة المرأة في المجتمعات الريفية والفقيرة..الخ، وعلى هذا يمكن القول إن الفئات الرئيسية المستهدفة من المشروع هي: -المرأة العربية بجميع فئاتها لاسيما القادرة على التعامل مع أجهزة الحاسب والانترنت. - الجهات المعنية بتنمية المرأة والتي يمكن أن تستخدم الوحدات التثقيفية التي تنتجها المنظمة في نشاطها التوعوي.

انجازات المشروع:

تم إنتاج عشرة وحدات تعليمية هي: 

vالوحدة التعليمية لهشاشة العظام.
vالوحدة التعليمية للاكتشاف المبكر لأورام الثدي.
vالوحدة التعليمية للسمنة.
vالوحدة التعليمية لمرض السكر.
vالوحدة التعليمية للصحة النفسية للطفل وذكائه.
v الوحدة التعليمية لصحة أسنان الطفل.
v الوحدة التعليمية لأمراض القلب.
v الوحدة التعليمية للصحة الغذائية للطفل حتى سن 12 سنة.

v الوحدة التعليمية لتسمم الأطعمة و المواد الغذائية.
v الوحدة التعليمية لفقر الدم.
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة © لمنظمة المرأة العربية