دليل قياس تطور وضع المرأة في المنطقة العربية

الدليل هو عبارة عن وثيقة تحتوي على أدلة لقياس تطور وضع المرأة في مجالات عمل المنظمة السبع (السياسة- الاقتصاد- الاجتماع- الصحة- التعليم- الإعلام- القانون). يهدف الدليل إلى أن يعكس واقع المرأة العربية ودرجة تطورها، ويمكنه أن يقدم صورة صادقة عن أحوال المرأة العربية كونه يتسم بدرجة عالية من المصداقية، فيعمل كدليل مرشد للسياسات الهادفة لتطوير المجتمعات العربية من خلال تطوير أوضاع أحد مكونيها الرئيسيين، ألا وهو المرأة المواطنة.

لا يوفر الدليل معلومة رقمية وإنما يوفر نماذج من استمارات يمكن للباحث استخدامها لجمع بيانات حول أحوال المرأة العربية. وقد تم تصميم الاستمارات لجمع البيانات في أكثر من مجال. وجرى تصميم تلك الاستمارات بطريقة توحد مصدر جمع المعلومة فيحدد للباحث البيان ومصدر رئيسي معين يمكنه الحصول على ذلك البيان من خلاله.

  • المجالات السبعة المنتقاة و الخبيرات / الخبراء المختصون اللذين وضعوا الدليل:
    • المرأة في السياسة وصنع القرار:  الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، أستاذة جامعية، عضو الهيئة اللبنانية لشؤون المرأة اللبنانية، عضو المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة العربية.
    • المرأة في القانون: الدكتورة ليلى عازوري، أستاذة جامعية في المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، وعضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية.
    • المرأة في الإعلام: الدكتور بلقاسم بن روان، أستاذ التعليم العالي في علوم الإعلام و الإتصال
    • المرأة في التربية و التعليم: الدكتورة منى مؤتمن، الأمينة العامة المساعدة و مستشارة التخطيط الاستراتيجي باللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.
    • المرأة في الاجتماع: الدكتورة دنيا أحمد عبدالله، مدير مركز دعم المرأة و القائم بأعمال مدير عام السياسات و التطوير
    • المرأة في الصحة: الدكتورة نجيبة عبد الغني، وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان
    • المرأة في الاقتصاد: الأستاذة وفاء ماجد أحمد ماجد، مدير عام بالإدارة المركزية للدراسات و البحوث السكانية و مسؤول النوع الاجتماعي في الإدارة – الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء.

 

الخبيرة المشرفة ومنسقة المشروع: الأستاذة عايدة نعمان، رئيسة لجنة الدراسات والتوثيق في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية

 

 


سنة الاصدار : 2016

اضغط هنا للتحميل
43b7ccdd.png

للاطلاع على الكتاب أونلاين:

إصدارات أخرى