ست سنوات بعد القمة الأولى للمرأة العربية : "الانجازات والتحديات"

13/11/2006 إلى 15/11/2006

المنامة

تحت رعاية وبرئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة رئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الثانية (2005 - 2007)


إيماناً من منظمة المرأة العربية بمرجعية وثيقة إستراتيجية النهوض بالمرأة العربية و بالأهمية العملية لتوصيات المنتديات تبنت المنظمة في خطة عملها العديد من المشاريع التي تعتبر تفعيلا لمجموعة من توصيات المنتديات الثمانية . ولكن نجاح المنظمةفي تفعيل كل التوصيات لكل المنتديات يحتاج إلى ترجمتها جميعهاإلى برامج ومشاريع مبتكرة. كما أن تحقيق الإفادة الكاملة من البرامج والمشاريع التي تعبر عن هذه التوصيات على المستوي العربي يستدعىالتنسيق بين الدول العربية من أجل عمل عربي مشترك ومتكامل من خلال تيسير نقل التجارب وتبادل الخبراتالناجحة وتنسيق التعاون منعا لتكرار أخطاء في التخطيط أو التنفيذ يمكن تجنبها عند تحقق النظرة الشمولية المقارنة لجهود الدول العربية في هذا الشأن.
فإن الحاجة ماسة لأنتتعرف على ما قامت به كل دولة عربية على حدة من أجل انجاز توصيات كل منتدى من هذه المنتديات وأن تطلع علىالبرامج والمشاريع التي تبنتها كل دولة في هذا الشأن وقدر النجاح الذي حققته كل منها في انجاز كل توصية والعوامل التي أدت إليتحقيق هذا النجاح، وما إذا كانت هناك توصيات معينة لم يتم تفعيلها وأسباب ذلك ، وماهية المشاريع التي فشلت في إنجاز التوصيات وأسباب الفشل .
ووافق المجلس الأعلى للمنظمة في اجتماعه الثاني في البحرين بتاريخ 12يونيو (حزيران) 2005 على مقترح السيدة الفاضلة سوزان مبارك بأن يكون عنوان المؤتمر الأول لمنظمة المرأة العربية
"ستسنوات بعد القمة الأولي للمرأة العربية : الانجازات والتحديات"، وتم عقد المؤتمر في مملكة البحرين في الفترة من 13-15 نوفمبر 2006 تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة.

الهدف من المؤتمر

محاور المؤتمر


كلمة رئيس / رئيسة المؤتمر


كلمات صاحبات السمو والفخامة السيدات الأول


بقية الكلمات الافتتاحية

الجلسة الأولى: المرأة العربية ولحظات التغيير الحاسمة



الجلسة الثانية: المرأة في مواقع صنع القرار



الجلسة الثالثة: تفعيل دور المرأة في مسارات الاقتصاد الوطني



الجلسة الرابعة: المرأة وبناء السلام



الجلسة الخامسة: المرأة في مواجهة العنف والارهاب


تشتمل مخرجات المؤتمر الأول لمنظمة المرأة العربية على تسعة مجلدات، يضم المجلد الأول تعريفاً بالمشاركين في المؤتمر، وبرنامج عمله، ووقائع الجلسة الافتتاحية، وكذلك التقارير الختامية الصادرة عن كل ورشة من ورش العمل الثماني للمؤتمر. أما المجلد الثاني فيتضمن تقرير المنظمة عن مخرجات ورش العمل التي عقدت خلال المؤتمر وعُرضت فيها أوراق تحليلية إقليمية حول واقع تطبيق الدول العربية لتوصيات المنتديات الفكرية التي عقدت حول المرأة في الفترة بين عامي 2001 و2005 في دول عربية مختلفة، في موضوعات: المـرأة والقانون، والمرأة والسياسة، والمرأة العربية في بلاد المهجر، والمرأة العربية والإعلام، والمرأة العربية والاقتصاد، والمرأة والتربية، والمرأة العربية والنزاعات المسلحة، والمرأة العربية والعلوم والتكنولوجيا.
أما المجلدات من الثالث إلى التاسع، فتتضمن التقارير الإقليمية التي قدم الخبراء النسخ الأولية منها في ورش العمل ودار حولها النقاش ثم قاموا بتعديلها وتنقيحها وفقًا لمخرجات النقاش ومرئيات الدول.
وبيان هذه المجلدات كالتالي: