منتدى النساء والاستثمار المستدام

 نظم منتدى المستثمر العربي العالمي بالتعاون مع منظمة المرأة العربية دورة افتراضية خاصة بقضايا النساء تحت عنوان:

(منتدى النساء والاستثمار المستدام)

  
هدف المنتدى لإيجاد منصة افتراضية يجمع بها نخبة متميزة من الباحثين والباحثات والمهتمين بقضايا النساء من كافة القطاعات للناطقين بالعربية على مستوى العالم، لاستعراض المسائل الرئيسية التي تقلق النساءوتشغل المجتمعات وأصحاب القرار.
جمع المنتدى نخبة متميزة من الباحثين والباحثات والخبراء والخبيرات المهتمين بقضايا النساء فضلا عن عدد كبير من المسؤولين رفيعي المستوى من السفراء والوزراء العرب، وناقشوا مجموعة كبيرة من القضايا المهمة التي تخص واقع المرأة العربية من مختلف الجوانب، بما يشمل الصحة والتعليم والفن والثقافة والاعلام والمشاركة السياسية والاقتصادية.
 
انعقد المنتدى عبر تطبيق زووم وبدأ في تمام الساعة الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة وبيروت والرابعة عصرا بتوقيت دبي. 


من مداخلات المتحدثين

 

 

اللجنة المنظمة

برنامج العمل

تقرير عام

للاطلاع على التقرير العام برجاء الضغط هنا

أوراق المنتدى

تعتبر وسائل الإعلام أحد الوسائط التي يتم عرض واقتراح الحلول لمشكلات أي مجتمع من خلالها، ومع التطور التكنولوجي المتسارع في عالم اليوم؛ تداخلت وسائل الإعلام ولم تعد تحمل الشكل التقليدي المتعارف عليه، و هو ما يطلق عليه اصطلاح الاندماج الإعلامي  Media Convergence.

و يدفعنا التطور التكنولوجي المتمثل في الاندماج الإعلامي، بالإضافة إلى دور وسائل الإعلام في التعبير عن قضايا المجتمع إلى تحديد أهم الوظائف التي تقوم بها السينما، حيث نجد إن الأفلام أو الدراما السينمائية وطبقاُ لمفهوم الاندماج الإعلامي؛ يمكنها أن تقوم بمهمة التسويق الاجتماعي Social Marketing  بشكل يضاهي بل يفوق الحملات الإعلانية الاجتماعية المعنية بالتعريف بقضايا المرأة، والتوعية بها.

لذا، نقوم في هذا البحث بدراسة (الترويج لقضايا المرأة عبر الدراما السينمائية للدول شبه المحورية: دراسة مقارنة بين السينما المصرية و الهندية)، باعتبار أن الأفلام السينما أداة ترويجية أيضاً، و لم تعد مجرد أداة ترفيهية تقتصر مشاهدتها على قاعات العرض.

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

منى لملوم 

إن معظم الدراسات التي تناولت العنف ضد المرأة ، قد تناولته بمفهومه التقليدي، ولم يكن هناك نصيب

يذكر لمفهوم التنمر الإكتروني ، لذا تساهم هذه الورقة في تسليط الضوء على التنمر الإكترونى ضد المرأة المصرية، والتعرف على مدى انتشار ظاهرة التنمر عبر وسائل التواصل الإجتماعى, ومستوى وعي المرأة بمفهوم التنمر الإكترونى للجهود المبذولة في هذا المجال. 

لذا تركز مشكلة الدراسة على ظهور شكل جديد من مظاهر العنف الممارس ضد المرأة المصرية، وهو التنمر الالكتروني الناجم عن الثورة التكنولوجية ودورها في الحياة الجتماعية. 

وتبحث الورقة في التساؤلات التالية:

  1. ما مظاهر التنمر الالكتروني ضد المرأة المصرية.
  2. ما هى التأثيرات النفسية للمتعرضات للتنمر الإكترونى.
  3. ما هى التأثيرات الجتماعية للمتعرضات للتنمر الإكترونى. 
  4. ما الأسس والمحددات لتدعيم المرأة المصرية لمواجهة التنمر الإكترونى.

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

Hend Ahmado 

 

الصحة وفقًا لتعريف  منظمة الصحة العالمية :هي الوصول إلى حالة من اكتمال السلامة البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية وليست مجرد الخلو من المرض أو العجز، وتشمل الصحة الإنجابية أو الصحة الجنسية / العادات الشخصية الصحية بما في ذلك عملية الإنجاب والوظيفة الإنجابية وطريقتها في جميع مراحل الحياة. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن الصحة الجنسية والإنجابية تتضمَّن السلامة البدنية والنفسية بالإضافة إلى النشاط الجنسي. وهي تعد جزء أساسي من الصحة العامة تعكس المستوى الصحي للرجل والمرأة في سن الإنجاب.

الصحة الإنجابية: تعني قُدرة الناس على الحصول على حياة جنسية مسؤولة ومُرضِيَّة وأكثر أمانًا، وأن يكونوا قادرين على الإنجاب ولديهم حرية اختيار توقيت وكيفية القيام بذلك، وتشمل أيضًا أن يكون الرجال والنساء على علمٍ بوسائل تحديد نسل آمنة وفعالة وميسورة التكلفة ومقبولة؛ وكذلك الحصول على خدمات الرعاية الصحية المناسبة للطب الجنسي والإنجابي، وتطبيق برامج التثقيف الصحي للتأكيد على أن الحصول على فترة حمل وولادة آمنين توفر للأزواج أفضل فرصة للحصول على طفل سليم.

وقد يواجه الأفراد تفاوت وعدم مساواة في خدمات الصحة الإنجابية، وتختلف أوجه عدم المساواة على أساس الحالة الاجتماعية والاقتصادية أومستوى التعليم  أوالعمر أوالعرق أوالدين أوالموارد المتاحة في بيئتهم، على سبيل المثال قد لا يحصل أصحاب الدخل المنخفض على الخدمات الصحية الملائمة والتوعية اللازمة لمعرفة ما هو ملائم للحفاظ على الصحة الإنجابية .

وتمثل الصحة الإنجابية والجنسية 20 في المائة من العبء العالمي لسوء الصحة بالنسبة للمرأة و 14 في المائة بالنسبة  للرجال حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية في عام 2008 .

وينبغي النظر إلى الصحة الإنجابية كنهج حياتي لأنها تؤثر على كل من الرجال والنساء من الطفولة إلى سن الشيخوخة. ووفقًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان فإن الصحة الإنجابية في أي عمر تؤثر تأثيرًا عميقًا على صحة الفرد لاحقًا  ، ويشمل ذلك التحديات التي يواجهها الناس في أوقات مختلفة من حياتهم مثل تنظيم الأسرة، والخدمات التي تمنع الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والتشخيص المبكر وعلاج أمراض الصحة الإنجابية؛ لذا ينبغي تعزيز الخدمات اللازمة كالخدمات الصحية والتعليمية، كما ينبغي دعم توافر الإمدادات الصحية  والتثقيفية الأساسية .

وهنك المزيد من المواضيع التي تستحق الاهتمام والقاء الضوء عليها مثل :

  • الحصول على خدمات الصحة الإنجابية
  • الصحة الجنسية
  • الإنجاب والصحة
  • الأمراض التي تنتقل جنسيًا
  • الصحة الإنجابية والإجهاض

 منذ العصور القديمة لعبت المرأة دورا رياديا  في مختلف مجالات الحياة وميادين البحوث العلمية كذلك، فقد  أشار الباحثون في مجال العلوم  إلى الإنجازات التي حققتها رغم العوائق والصعوبات التي واجهتها، والاستراتيجيات التي اتبعتها لتنال أعمالها القبول في  كل المجالات.

 
 كما أصبحت الدراسات التاريخية والنقدية والاجتماعية حول هذا الموضوع فرعًا أكاديميًا قائمًا بذاته. 
 
 فتاريخنا يكشف أن النساء كان لهن الريادة والفضل في نشر العلوم وبناء المدارس والجامعات منذ قرون  خلت. 
 
♦️ فالكثيرون لا يعلمون أن جامعة القرويين التي أنشئت عام 859 م في مدينة فاس المغربية، والتي تعد أقدم جامعة في العالم، وفقاً لما أوردته موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتخرّج منها الكثير من الرموز عربية وعجمية بارزة في الفلسفة والدين والأدب ، أنها أسست على يد امرأة عربية هي *فاطمة بنت محمد بن عبدالله الفهرية القيروانية*. 
 
♦️ ونجد كذلك *ماري كوري*  أول امرأة حصلت على جائزة نوبل  مرتين في الفيزياء سنة 1903، وفي الكيمياء سنة 1911 وكانت الجائزتان لقاء عملها على في مجال النشاط الإشعاعي. 
 
♦️وقد حصلت 40 امرأة في العالم على جائزة نوبل في الفترة الممتدة بين عامي 1901 و 2010 في الفيزياء والكيمياءوالطب، حيت استطاعت المرأة ابراز قدراتها في جميع المجالات العلمية والعملية
  
🏅الدكتورة خديجة كاتي الشرقاوي كارفر، 
مستشارة وباحثة وأستاذة في البيولوجية الجزئية 
بجامعة ريشناد تكساس
 

سهام فوزي

تعد عملية المشاركة السياسية مؤشرا حقيقيا لمدى شرعية النظام السياسي وذلك لما لها من أهمية في تعزيز عملية المشاركة السياسية من اسهام المواطنين في عملية التنمية، كذلك فكلما ازدادت المشاركة السياسية في مجتمع ما كلما أدى ذلك إلى تعزيز قيم المواطنة والانتماء، وكلما ارتفعت درجة المشاركة السياسية كلما أدى ذلك إلى ارتفاع شرعية النظام و مؤسساته السياسية، بالاضافة إلى وجود علاقة طردية بين المشاركة السياسية وتعزيز الديمقراطية. 

ونظرا لأهمية الدور الذي تلعبه عملية المشاركة السياسية؛ حرصت العديد من الدول العربية على تشجيع المشاركة السياسية للمرأة، وعلى الرغم من حدوث زيادة كبيرة في هذا المجال، إلا أن المشاركة السياسية للمرأة لازالت تقابل بالعديد من العوائق السياسية والقانونية، والاجتماعية والثقافية والنفسية، والاقتصادية، والإعلامية. وتبحث الورقة في العوائق المذكورة وتدرج عددا من التوصيات الخاصة بمواجهتها. 

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

 نهوند القادري عيسى

تستدعي مقاربة هذا الموضوع الأخذ في الاعتبار السياقات المحيطة بأوضاع النساء المتنوعة والمتبدلة، والآليات المعتمدة في بناء قضاياهن، وسياقات تشكل الفضاء الافتراضي ومدى ارتباطه بالفضاء الواقعي، وانعكاسات هذا الارتباط على النساء انفسهن . 

وهذا ما يتطلب التنبه الى جملة أمور، منها : عدم إطلاق الأحكام الجاهزة سلباً وايجاباً على عالم الانترنت- الحذر في تبني المقاربة الوظيفية التي تعفي  القيميين على منظومة الاتصال من مسؤولياتهم- 

الأخذ بالاعتبار بروز خطاب اتصالي ديمقراطي جديد- النظر إلى حركات التحرر النسائية في العالم الافتراضي على أنها ديناميات جديدة في طور التشكل- عدم إغفال الشروط الواجب توافرها لتتمكن المجموعات النسائية الناشطة  من المرور من المشاركة البسيطة على النت

تتناول الورقة موضوعات: تعدد وتنوع أوضاع النساء بالتوازي مع تحولات الفضاء العام، تنوع وتضارب الحضور النسائي في العالم الافتراضي، قضايا النساء في الفضاء الافتراضي، التحديات المطروحة أمام الحركات النسوية في العالم الافتراضي. 

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

مهندس / ماجد مدحت مصطفى 

تتناول الورقة تعريف الاعلام التقليدي والاعلام الرقمي  والفرق بينهم، وكذا الفرق بين الصحافة التقليدية والصحافة الالكترونية. وتتناول متطلبات الاعلام الرقمي اللازمة لتفعيل دوره في مجال خدمة شؤون وقضايا المرأة، سواء التوعوية أو الحقوقية..الخ  

وتتعرض الورقة كذلك لسبل التغلب على الاعلام التقليدي وتحويله في اتجاه الاعلام الرقمي، واستخدامات التحول الرقمي في مواجهة التحرش والعنف. 

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

ان العالم باكمله منشغل حاليا بتحليل تأثير جائحة كوفيد 19 على جميع المستويات والقطاعات و بتحديد الأولويات لمرحلة التعافي. من المسلم به عمومًا  أن مستويات النمو والتنمية وأثر ذلك على الحد من الفقر سيكونان أحد أكبر التحديات العالمية في السنوات القليلة المقبلة. على المستوى العالمي ، تُطرح تحديات خطيرة أمام قدرة الدول على إحراز تقدم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ، وخاصة إنهاء الفقر بحلول عام 2030.في أبريل 2020، أصدر المعهد العالمي لبحوث اقتصاديات التنمية التابع لجامعة الأمم  المتحدة تقريرًا عن تقديرات تأثير الجائحة على مستوى الفقر العالمي حيث انه من المتوقع أن تكون الزيادات في الحجم النسبي والمطلق لعدد الفقراء تحت خطوط الفقر الثلاثة هي الأولى المسجلة منذ عام 1990 ، ويمكن أن تمثل انعكاسًا لما يقرب من عقد من التقدم في الحد من الفقر. 
ان الوضع في المنطقة العربية لا يشكل استثناءا، خاصة أن المنطقة لديها نسبة عالية من الفقر. وفقًا لموجز سياسي جديد أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) بشأن تأثير كوفيد -19، يمكن أن يؤدي تزايد الفقر إلى زيادة عدد ناقصي التغذية بنحو مليوني شخص في العالم العربي. مما يعني أنه سيتم تصنيف 101.4 مليون شخص في المنطقة على أنهم فقراء.  
لا شك ان هذه التحديات تستحضر اهمية الحق في التنمية وإعماله في خضم هذه الجائحة، ولا سيما أن أحد الأهداف الرئيسية لخطط التنمية هو القضاء على الفقر. 
في يوليو 2019 ، أصدر المقرر الخاص المعني بالحق في التنمية تقريرًا عن الحد من مخاطر الكوارث وزيادة تعرض البلدان والسكان للكوارث الطبيعية وغيرها . بالرغم انهم لم يكونوا انذاك ان الوباء، هذه الكارثة الصحية عالمية، سوف تسود. يرتبط إعمال الحق في التنمية ارتباطاً وثيقاً بالحد من مخاطر الكوارث. من الواضح أن آثار الكوارث تدمر جهود التنمية وتحول مناطق بأكملها إلى الفقر. يعاني الفقراء في جميع البلدان أكثر من غيرهم من الكوارث. 

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

 د/ بغزة عادل- د/ عمراوي صلاح الدين

جامعة باتنة / الجزائر

تشير مختلف الدراسات سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو الأنثربولجية التي تناولت موضوع عمل المرأة  إلى العلاقة الطردية القوية الموجودة بين عمل المرأة وعملية التنمية بشكل عام.  

وتهدف هذه الورقة إلى معرفة تطور عمل المرأة في الجزائر وإبراز مختلف المؤشرات المرتبطة بها، كمعدلات النشاط الاقتصادي ومعدلات الشغل ومعدلات البطالة، بالإضافة إلى دراسة توزيع عمل المرأة حسب عمرها وحالتها التعليمي واهم المهن التي تمتهنها من خلال القطاع العام والخاص.

وتسعى الورقة إلى تحليل الاحصاءات المتوافرة واستخلاص أهم نتائجها. 

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

 نجلاء البيطار 

تشير أغلب التقاير الصحية في العالم أجمع إلى أن النساء تعتبر أكثر عرضة للفقر من الرجال بسبب قبولهن بأجور أقل من أجور الرجال عادة في الوظائف المختلفة، يُضاف إلى ذلك انخفاض ما تتقاضاه النساء من أجور مقارنة مع ما يتقاضاه الرجال على نفس الوظيفة ولقاء نفس المهام في بعض الأحيان. كذلك فإن نسبة معاناة النساء الصحية ترتفع كثيرا عن الرجال. 

وجاءت الأزمة العالمية التي اجتاحت العالم بوباء " كوفيد 19"، والتي أضرت بكثير من المكاسب التي كانت المرأة قد حققتها بالفعل في العقود الماضية والجهود التي بذلت من أجل تحقيق المساواة بينها وبين الرجل والتي تعرضت لخطر الانتكاس. 

وتتناول هذه الورقة دور المرأة الريادي في المجال الصحي في ظل أزمة كورونا- التحديات والصعوبات التي تواجه المرأة العاملة في المجال الصحي- الحقوق والحلول المقترحة لدعم المرأة العاملة في المجال الصحي. 

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

دورة "منتدى النساء والاستثمار المستدام"

ريادة النساء في القطاع الصحي 

المرأة وطن الصحة وصحة الوطن

ب

تتسارع خطوات منتدى "المستثمر العربي العالمي" في أكثر من اتجاه ووجهة حتى لا تغفل عن مواكبة المستجدات التي تلقي بظلالها على المشهد الإنساني عامة. طرح محاور "منتدى النساء والاستثمار" على بساط التفاعل هي بادرة منتبهة للتحولات التي ينضج طبيخها دون بخار في علاقة بأدوار النساء في المجتمعات وتزايد تأثيراتهن عند ملامسة الرهانات المحتدة التي تشغل بال الرأي العام وتستشرف المستقبل القريب والبعيد. أدوار كشفت عن مقدرة وعلو كعب حيثما باشرت المهمة، تميز أسلمت به الشهادات والإحصائيات المرقمة وأشهرته حقائق الواقع الموضوعي. 

ريادة النساء في القطاع الصحي هو عنوان ملّم بجوهر قضية صحة الإنسان بوجه عام، مفهوم ريادة النساء لا يجب أن يؤخذ على أنه رؤية منحازة لجنس دون آخر أو تكريم ضيق لمساحات شاسعة... بل هي قلادة تزين صدر المجتمع حين يتفاعل مع الموروث ويتصالح مع الواقع.

لم تزل جمعية اجيالنا ممثلة بسيداتها المتطوعات والبالغ عددهن 120 سيدة، وموظفيها من مختلف الاختصاصات منغمسة بالعمل التطوعي الاجتماعي والصحي والتربوي على مدى 26 عاما. ولكن مع  ما حصل في لبنان منذ بدء ثورة 17 اكتوبر وما لحقها من احداث مؤلمة كان اكبرها واخطرها انفجار مرفأ بيروت، ارتفعت وتيرة  جهوزية فريق اجيالنا لتتشكل خلايا اغاثة توزعت كالتالي:

فريق ميداني  للاحصاء وجمع المعلومات 

فريق تسجيل المعلومات المحصاة في برنامج معلوماتي منظم

فريق تنفيذ المساعدة وايضا ينقسم الى فريقين: ميداني واداري.

لقد كان مستوصف اجيالنا الصحي باطبائه وممرضيه وفريق عمل  من سيدات اجيالنا  على استعداد تام لمراجعات المرضى واعطاء العلاج لمرضاه المسجلين بالاضافة الى الاشخاص المتضررين  من جراء الازمة الاقتصادية وانفجار بيروت الذين  تقدموا بطلب استشفاء او طلب اجراء عملية جراحية او اجراء فحوصات وصور اشعة. وقد تكفلت اجيالنا بكل هذه المصاريف مجانا.

من خلال عملنا في الاونة الاخيرة، وما اجريناه من دراسات ومسح اجتماعي وصحي ، تبين لنا ان المرأة اللبنانية، ونتيجة لصرف العمل الجماعي الذي اصاب ازواجهن، لعبت دورا اساسيا في دعم الاسرة والاعتماد على مهاراتها كسيدة منزل في العمل الحرفي من المنزل لمساندة اسرتها. فوجدنا سيدات تحضرن المأكولات في بيوتهن لتبيعها او السيدة التي تعمل كجليسة مسن او جليسة طفل... وغيرها من النشاطات التي امتهنتها المرأة اللبنانية لاعانة عائلتها. ولا ننسى دور المرشدات والاخصائيات الاجتماعيات في التوعية للمحافظة على الاسرة اللبنانية في ظل التوتر العائلي نتيجة الضائقة المالية التي تمر بها الاسرة. بالاضافة الى حلقات التوعية لمكافحة وباء الكوفيد 19 وسبل الوقاية منه. 

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل

 شهدت السنوات الأخيرة وعيا سياسيا أكثر من ذى قبل نتيجة تغير المناخ الفكرى و الزخم الاعلامى المكثف و تواجد المرأة  كشريك فى جميع الاحداث السياسية التى يمر بها الوطن  بدأ من وجودها فى الميدان ، فى المظاهرات ، و الانتخابات

مما لفت أنظار الباحثين لدراسة الظاهرة  و جعلها جديرة بالبحث و الدراسة  و يبرز هنا السؤال الاساسى للدراسة هل هناك دور حقيقى  في معالجة الإعلام لقضايا الجندر السياسية وهل ساهم فى تشكيل وعى المرأة السياسى  ؟ هذا ما تسعى الدراسة للإجابة عليه

مشكلة الدراسة :-

تتلخص مشكلة الدراسة الأساسية في الإجابة علي تساؤل هام ما الأسباب وراء عدم مشاركة المرأة  السياسية في المجتمع مشاركة إيجابية ؟و ما المعوقات الرئيسية التي يضعها المجتمع فى طريقها لعدم تحقيق أهدافها ؟

أهداف الدراسة :-

- التعرف علي احتياجات النساء في المجتمع و رصدا أهم قضايا النوع من خلال واقع المرأة المصرية

- الكشف عن المشكلات و المعوقات التي تحدث نتيجة عدم مشاركة المرأة في القضايا السياسية 

- التعرف على قدرة القنوات الفضائية الاخبارية فى التأثير علي الجمهور و خاصة المرأة 

الاطار النظرى للدراسة :-

- مدخل (الاعتماد على وسائل الاعلام   

كما اعتمدت الدراسة ايضا على النظرية النسوية 

تساؤلات الدراسة :-

- ما مستوي الاهتمام بالقضايا السياسية لدي المبحوثات ؟

- ما طبيعة الاخبار السياسية التي تقدمها القنوات الفضائية عينة الدراسة ؟

- ما حجم التعرض للقنوات عينة الدراسة ؟

- ما مدى تأثير الأوضاع السياسية فى مصر على تشكيل الوعى السياسى للمرأة المصرية ؟

الاطار المنهجي للدراسة :-

سوف تستخدم الدراسة منهج المسح بشقية

أدوات الدراسة :-

- استمارة استبيان 

إن "عقوبة الامومة" motherhood penalty في التعريف الاقتصادي هي الأثر الاقتصادي الذي تتكبده الأم من خلال أدائها للدور الرعائي العائلي، حيث أنها تضطر في كثير من الأحيان الى ترك عملها المدفوع الأجر من أجل العناية بأولادها وتربيتهم مما يؤثر سلبا على مسار تقدمها العملي والانتاجي، وعلى دخلها وعلى مستوى مشاركتها في الحياة الاقتصادية وتبعا في الناتج المحلي حتى عندما تتحكم في الحالة الاجتماعية والخبرة والتعليم.

وتتناول هذه الورقة البحثية البحث في مسببات عقوبة الأمومة وعواقبها، كما تبحث عما اذا كانت القوانين/ التشريعات بالمنطقة العربية توفر الحماية للأمومة ؟ وتستعرض الورقة كذلك كيفية مواجهة عقوبة الأمومة وبناء دولة "الرفاهية" من أجل التنمية المستدامة؟ وفي هذا السياق تستعرض الورقة عددا من التجارب الناجحة في هذا المجال
وتختتم الورقة بمجموعة قيمة من التوصيات الخاصة برفع نسبة مشاركة المرأة، والأم بشكل خاص، في سوق العمل وإزالة التمييز ضدها.

اضغط هنا للاطلاع على البحث الكامل