ندوة المرأة العربية:الماضي والحاضر والمستقبل-كامبردج-المملكة المتحدة 19-20 سبتمبر/ 2005

عُقدت ندوة "المرأة العربية: الماضي والحاضر والمستقبل" في جامعـة كامبريدج بالمملكـــة المتحدة تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين ورئيسة المنظمة في دورتها الثانية (2005-2007)، وذلك يومي 19و20 /9/ 2005. وقد ألقى أوراق العمل في جلساتها نخبة من خيرة المفكرين والمتخصصين العرب ، وأدار جلساتها وقام بالتعقيب على موضوعاتها عدد من الأستاذة البريطانيين وذلك بغرض التعرف على وجهة النظر الغربية في موضوعات الندوة وتحقيق التواصل الايجابي حولها. وقد دارت أعمال الندوة حول  ستة محاور رئيسية هى:

  1. المرأة في الحضارات القديمة للمنطقة. واستهدف هذا المحور إظهار أن الدعاوي الحالية لتصحيح أوضاع المرأة العربية ليست مجرد صدي لمطالبات تأتي من خارج المنطقة بل يدعمها تراث متجذر في حضارات هذه المنطقة .
  2. المرأة في الإسلام.  واستهدف الإجابة على التساؤلات الغربية حول الإسلام والذي عادة ما يراه  الغرب مصدر ما تعاني منه المرأة العربية من أوضاع متدنية.
  3. المرأة في التشريعات العربية. واستهدف توضيح وضع المرأة في التشريعات العربية بين النص والواقع والجهود التي تبذل من أجل سد الفجوة بين الاثنين.
  4.  المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا . واستهدف التعريف بالفرص التي يتيحها مجتمع المعلومات للمرأة العربية وبقدر التقدم الذي حققته فيه وبالعقبات التي مازالت تقف في سبيل انطلاقها في هذا المجال الحيوي.
  5. الإنجازات التي تحققت للمرأة حديثاً ومقابلتها بالأهداف التنموية  للألفية وبمقررات مؤتمر بكين.
  6. العقبات والمعوقات التي مازالت تقف حجر عثرة في سبيل انجاز النهوض بالمرأة والمحاولات المبذولة للتغلب عليها في القطاعين الرسمي والأهلي، مع تقديم رؤية مستقبلية.
     
  • لتحميل كتاب أعمال الندوة (باللغة الانجليزية) أضغط هنا