أدلة ومؤشرات لقياس وضع المرأة

فكرة المشروع

تدور فكرة المشروع حول تطوير مؤشرات تساعد في إنشاء قاعدة معرفية لأحوال المرأة في العالم العربي تتسم بالموضوعية كونها تعتمد مسارات ومعايير منهجية موحدة لقياس أوضاع المرأة العربية في مختلف الأقطار العربية، ومن المقرر أن يتم تحديثها بصورة دورية ووضعها بتصرف صناع السياسات وأصحاب القرار في المنطقة العربية وكذلك الباحثين والدارسين لأوضاع المرأة العربية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بالمرأة العربية.

الهدف الرئيسي للمشروع


تطوير مؤشرات، كمية ونوعية، تساهم في تحصيل معلومات محددة وبالغة الدقة لا تترك مجالاً للتأويل أو لسوء الفهم من قبل الباحثين والمهتمين عن واقع المرأة العربية وعن قدر التطور أو التراجع في وضعها، حيث أن المؤشرات الموحدة يسهل احتساب وتحليل مخرجاتها فلا تتناقض المعلومات والبيانات المُحصلة، باستخدام هذه المؤشرات، بين تقرير وآخر.

الأهداف الفرعية:

  1. إعلام صانعي القرار بالتقدم أو التراجع المحرَزَين، بالنسبة لحقوق المرأة وفتح أعينهم، من ثم، على فرص تنمية قدراتها وضمان حقوقها كإنسانة ومواطنة.
  2. توعية الحكومات بالتزاماتها الخاصة بتطوير أوضاع المرأة وبالتدابير الواجبة لتحقيق التمكين والمساواة.
  3. مساعدة الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في تقييم برامج التنمية التي تنتهجها وذلك بالاستعانة بالمعلومات الإحصائية والنوعية الناتجة أو المستجيبة للمؤشرات.

تطور العمل في المشروع

يشارك في المشروع، بالإضافة إلى المنسقة الرئيسية، 7 خبراء متخصصون يتولى كل منهم إعداد مؤشرات في المجال المحدد له من مجالات عمل المنظمة السبع (السياسة- الاقتصاد- الاجتماع- الصحة- التعليم- الإعلام- القانون).

وقد عقدت ورشة العصف الذهني بين أعضاء فريق عمل إعداد الدليل يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر 2014 بالقاهرة، وتم خلالها الاتفاق على آلية العمل والإطار الزمني لإنجاز الدليل واستعراض الموضوعات الواجب تضمينها داخل المجالات.

ومن المقرر أن يتم إصدار الدليل مع نهاية عام 2015.


   

إصدارات المنظمة